2018/08/02

مفهوم نظام " ل. م. د" LMD: أي ليسانس ، ماستر ، دكتوراه

مفهوم نظام " ل. م. د" LMD: أي ليسانس ، ماستر ، دكتوراه
مفهوم نظام " ل. م. د" LMD: أي ليسانس ، ماستر ، دكتوراه
يستجيب ل.م.د لضروريات عولمة المعارف برفع مستوى التعليم العالي.
يرمي هذا النظام إلى الأهداف التالية:
  • تنظيم عروض التكوين على شكل مسالك متنوعة للطالب، الذي يستفيد من المرافقة والتوجيه من قبل الأستاذ (الوصي).
  • تحسين النوعية البيداغوجية، الإعلام، التوجيه ومرافقة الطالب.
  • تطوير التمهين في الدراسات العليا.
  • تفضيل تعلم القدرات العرضية ( التمكن من اللغات الأجنبية الحيّة، استعمال الإعلام الآلي والانترنت).
  • الاستفادة من المبادلات ومعادلات الشهادات على المستوى الدولي.

1- المبادئ العامة :

أ-  الرتب الثلاثة :

يتم الحصول على الشهادات الوطنية لليسانس والماستر بترصيد لعدد من الأرصدة.
  • الليسانس، بعد الحصول على 180 رصيد وذلك بمعدل 30 رصيد لكل سداسي.
  • الماستر، بعد الحصول على 120 رصيد بمعدّل 30 رصيد لكلّ سداسي بعد الليسانس.
  • الدكتوراه، بعد ثلاث (03) سنوات من البحث بعد الحصول على الماستر في البحث.

أ.1- الليسانس :

بعد حصول الطالب على شهادة البكالوريا، يمكن له التسجيل في مسالك تكوين مختلفة التي تؤدي إلى شهادة الليسانس. هذه الأخيرة (ل1، ل2،ل3) تدرس خلال ستة (06) سداسيات مصادق عليها بـ 180 رصيد. هناك نوعين من الليسانس:
  1. الليسانس الأكاديمي : الذي يسمح بالتحضير للماستر.
  2. الليسانس المهني: للاختصاصات الأكثر طلبا في سوق العمل، والتي تسمح للطالب بالدخول في عالم الشغل.

أ.2- الماستر :

الماستر (م1، م2) محدد بـ أربع (04) سداسيات بعد الليسانس وبوتيرة 30 رصيد لكلّ سداسي. للحصول على الماستر يجب إذن زيادة 120 رصيد إضافي إلى الليسانس. الماستر نوعين:
  1. ماستر مهني : الذي يعطي الكفاءة للدخول إلى الحياة العملية.
  2. ماستر البحث : الذي يؤشر إلى متابعة الدراسات نحو البحث، ويؤدي إلى الدكتوراه.
يؤخذ بعين الاعتبار هذا التمييز خلال عرض التكوين المقدّم من طرف المؤسسات الجامعية.ويمكن تحقيقه خلال السنة الأولى م1 أو أثناء السنة الثانية م2 .

أ.3- الدكتوراه :

الدكتوراه (د) مذكرة تحضّر في فترة ستة (06) سداسيات على الأقل بعد الحصول على ماستر البحث.

ب- التعليم :

ب.1- تنظيم مهيكل في سداسي و وحدة التعليم :

ينظم التعليم في ل.م.د في سداسيات و على أساس وحدات التعليم.
مسالك منظمة في وحدات تعليم متشابكة فيما بينها ومرتبطة بأهداف التكوين.
ب.1.1- بنية السداسي :
  • التصديق على اكتساب المعارف تكون في نهاية كلّ سداسي. اختيار هذا النمط من التقييم يشجّع الطالب على المثابرة كما يسهّل للأستاذ عملية تقييم الطالب.
  • لا يجب فهم بأنّ الهيكلة السداسية تعني بتقسيم السنة إلى فصلين فحسب، بل الهدف منها هيكلة ناجعة لتدريس خلال كلّ فصل من السنة للتعليم في السداسي.
  • السنة الجامعية مكوّنة من سداسيين، يرفق كل واحد بـ 30 رصيد ممّا يمثّل 60 رصيد في المجموع.
  • التصديق على السداسي مرتبط بالحصول في النهاية على 30 رصيد يسمح للطالب الذي لم يتحصّل على السداسي بالتسجيل في السداسي الموالي وفق شروط معيّنة. من جهة أخرى يكون التوجيه ممكنا في نهاية السداسي.
ب.2.1- وحدات التعليم :
قاعدة التنظيم البيداغوجي لـ ل.م.د هي وحدة التعليم التي تجمع مختلف المواد التعليمية في سداسي واحد. هذا الأخير يتضمن مختلف وحدات التعليم التي تنقسم إلى :
  • وحدة تعليم أساسية، وهي ذات أهمية بالنسبة للفرع المختار أو بنسبة لتدعيم القواعد المعرفية.
  • وحدة تعليم مكملّة، يمكن أن يكون فيها وحدات تعليم لاختصاصات ثانوية، وحدات تعليم لتدعيم اختصاص رئيسي، وحدة تعليم منهجية، وحدة تعليم للغات الحيّة، وحدة تعليم لما قبل التمهين، وحدة تعليم في التمهين وحدة تعليم لمدخل في البحث العلمي.
  • وحدة تعليم حرّة، يمكن إيجاد وحدات تعليم لتدعيم اختصاص رئيسي، وحدة تعليم للغات الحيّة، وحدة تعليم لما قبل التمهين، وحدة تعليم في التمهين، وحدة تعليم لقائمة في المواد الاختيارية (التربية البدنية والفيزيائية، لغات أخرى حيّة، مشروع جمعوي، تاريخ العلوم...).
وحدة التعليم يمكن أن تتضمن دروس، أ‘مال موجّهة، أ‘مال تطبيقية، تربصات، مشاريع... 
نقاط وحدة التعليم كما يلي :
  • قابلة للترصيد، معناه كلّ تصديق يكون نهائيا، مهما كانت مدّة المسلك.
  • متحوّلة ، معناها أنّ مضمون التعليم لوحدة التعليم يبقى نفسه، مهما كان المسلك المختار.
  • مطبّقة لمجموع أعمال الطالب مع إدخال كلّ النشاطات وأشكال التعليم والتربصات، المذكرات، المشاريع والعمل الفردي.
لمزيد من المعلومات بخصوص هذا النظام، يرجئ تحميل الملفات التالية :


from التسجيلات الجامعية بكالوريا 2018 bac.onec.dz https://ift.tt/2LNvp9J
via gqrds

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق